الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: بدنااا همة (آخر رد :Nana)       :: تحميل برنامج نوت باد Notepad++ (آخر رد :نجوم الظلام)       :: برنامج مجانى لتحميل ملفات بى دى اف PDF Download (آخر رد :نجوم الظلام)       :: لدينا شاي ابيض وانواع اخرى فاخره للبيع (آخر رد :اورجان)       :: ودعي النحافة وتمتعي بجسم رووعة مع كورس ماس للتسمين من ندى ماس (آخر رد :boka manshy)       :: هلاا يا بنات كريم املا المخدر الاكثر فاعلية لتخدير الجلد قبل نزع الشعر ندى (آخر رد :boka manshy)       :: تجااااارب العضوااات على منتج ندى ماس الشهير (حنة ندى ماس) (آخر رد :boka manshy)       :: بياض ناصع كالالماس ينقي البشرة ويصفيها من الشوائب من ندى ماس (آخر رد :boka manshy)       :: انا رجعت صبايا ... (آخر رد :Nana)       :: تحميل برنامج يقوم باصلاح اكثر من 50000 خطأ للويندوز Xp Repair Pro (آخر رد :نجوم الظلام)      



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-11-2010, 05:23 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
Flower
اللقب:
Administrator
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Flower

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 4
المشاركات: 20,385 [+]
بمعدل : 9.27 يوميا
الجنس :
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Flower غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المرحلة الجامعية ،الدراسات العليا والبحوث العلمية
افتراضي مفهوم التربية لغة واصطلاحا الثقافه لغه وإصطلاح

التربية في اللغة تعني: الزيادة والنمو والعظمة بالانتفاخ, والارتفاع المادي والمعنوي, والفضل والمعروف والقوة, والخصوبة وجودة المحصول , والنشأة والعيش في مكان محدد, والتغذية الجسمية والمادية للانسان , والزرع ونحوه0

التربية اصطلاحاً تعني: هي عملية نمو بمعنى ان المربي يتعهد المتربي جسميا وعقليا وعاطفيا وروحيا واجتماعيا, ويقدم له معارف ويكسبه مهارات , فالتربية هي عملية نمو لشخصية المتعلم بشكل متكامل , وتتصف بالاستمرار فهي لاتنقطع في سن معينة او مرحلة معينة من مراحل التعليم , بل تمتد من المهد الى اللحد , فلذلك هي عملية هادفة , مخططة ذات طرق واضحة واهداف محددة, وهي عملية تفاعلية وليست سلبية 0


لكل أمة مفهومات أساسية خاصة بها،تحرص عليها، وتسعى لترسيخها وتثبيت جذورها في شتى المجالات الفكرية، والاجتماعية،والسياسية، وتعمل على المحافظة عليها، والاهتمام بها، وتأصيلها في أبنائها، ومن ثم إيصالها إلى الآخرين باستخدام الوسائل المتاحة كلها.




وهذه المفاهيم هي ما يمكنأن نطلق عليها اسم الثقافة.




ومن المعلوم بداهة أن الثقافات تتعدد، وتختلف بإختلاف المبادئ والتصورات الفكرية لدى الأمم. وبالتالي فإنه




يمكننا القول أن الثقافة هي:

حصيلة مقومات شتى تكون في النهاية صورة معينة، وشخصية خاصة لأي أمة،بكل ما تحمله من تصورات وأفكار، وآمال، وتطلعات.






لذا، فإن ثقافة كل أمة تشكل عناصر مهمة بالنسبة لأبنائها؛ لأنها وثيقة الارتباط بالإنسان، وإكمال شخصيته من الناحيتين: المادية، والروحية.




كما أنها عميقة الصلة بالمجتمع؛ لأنها تحوي عناصرالفكر، والتصور،والاعتقاد التي تشكل بدورها الأرضية الفكرية للبناء الأخلاقي،وتركيب شخصية الفرد بنواحيها العقلية، والنفسية، والروحية.




لذا، فقد اهتمت الأمم عبر تأريخها بنشر ثقافاتها، وحمايتها من الانصهار في غيرها من الثقافات، أو السماح لغيرها بالحلول محلها.




وعن الثقافة يقول الأستاذ "عمر عودة الخطيب": "هي الصورةالحية للأمة، فهي تحدد ملامح شخصيتها، وهي التي تضبط سيرها في الحياة، وتحدداتجاهها فيها. إنها عقيدتها التي تؤمن بها، ومبادئها التي تحرص عليها، ونظمها التي تعمل على التزامها، وتراثها الذي تخشى عليه الضياع والاندثار، وفكرها الذي تود له الذيوع والانتشار".










معنى الثقافة الخاص يمكن استخلاصه من تعريفها اللغوي والاصطلاحي.



( 1 )

تعريف الثقافة لغة واصطلاحاً:
1) في اللغة:
إن تعريف كلمة "ثقافة" تعريفاً دقيقاً أمر غير متاح، وذلك أن المعنى اللفظي لهذه الكلمة يضيق عن استيعاب مدلولها المتشعب، ذي الدلالات الكثيرة، والأبعاد غير المتناهية؛ لأنها كلمة جديدةلا تتصل بالمدلول اللغوي الذي ذكرته معاجم اللغة العربية، إلا من قبيل التأويل والمجاز.
فهي مأخوذة من كلمة (culture) المشتقة من أصل لاتيني: بمعنى الفلاحة أوالزراعة.





لكن هذا لا يمنع أن نشير إلى بعض ما أوردته المعاجم من مدلولات هذه الكلمة:
إن أصل كلمة ثقافة مأخوذ من الفعل "ثقف".
ومعاني هذا الفعل كثيرة،منها على سبيل الذكر لا الحصر:
أ) الحذق، الفطنة، سرعة أخذ العلم وفهمه.
فيقال: ثقف الرجل ثقفاً وثقافة: أي صار حاذقاً.
ب) تقويم المعوج من الأشياء، وتثقيف الشيء تسويته، ومنه المثاقفة، والمثاقفة: وهو ما تسوى به الرماح.
ج) إدراك الشيء والظفر به. وعليه: ثقفته بمعنى صادفته، وأدركته، وظفرتبه ومنه قوله تعالى {وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ.(
د) التهذيبوالتأديب.
هـ) ومن المعاني المتداولة لكلمة ثقافة:
المشاركة البارعة في فروع شتى من المعرفة وبلوغ الفرد والجماعة مستوى في كسب المعلومات.
2) فيالاصطلاح:
إن المعنى الاصطلاحي لكلمة "ثقافة" أوسع بكثير من معناها اللغوي ممايبرز صعوبة إيجاد تعريف جامع لها.
ذلك أن التعريفات الاصطلاحية لها اختلفت بإختلاف توجهها المعرفين وتخصصاتهم العلمية.
ومع هذا فسنذكر بعض هذه التعريفات:
أ) قال هنري لاوست: "إن الثقافة هي مجموعة الأفكار والعادات الموروثة، التي يتكون منها مبدأ خلقي لأمة ما، ويؤمن أصحابها بصحتها، وتنشأ منهاعقلية خاصة بتلك الأمة تمتاز عن سواها".
ب)آرنست باركر: "إنها ذخيرة مشتركة لأمة من الأمم تجمعت لها، وانتقلت من جيل إلى جيل خلال تاريخ طويل، وتغلب عليها بوجه عام عقيدة دينية هي جزء من تلك الذخيرة المشتركة من الأفكار والمشاعر واللغة".
جـ) ماثيو أرنولد: "محاولتنا الوصول إلى الكمال الشامل عن طريق العلم بأحسن ما في الفكرالإنساني مما يؤدي إلى رقي البشرية".
د) هي مجموعة من العلوم والفنون والمعارف النظرية التي تؤلف الفكر الشامل للإنسان فتكسبه أسباب الرقي والتقديم والوعي.






هـ) هي ما تعكسه حضارة معينة تضم ثمرات الفكر من علم، وفن،وقانون، وأخلاق.
ومع هذا فإن هذه التعريفات على مالها من مدلولات قيمة. إلاأنها لا تغطي الأبعاد المختلفة لمعنى الثقافة أو مفهومها، وهذا لا يعني قصورها أوخطأها.
وحتى يكون للثقافة معناها ومفهومها الشامل، فلابد من أن تشمل الجانبين: النظري والعلمي.
وقد يكون التعريف الذي اختاره "مالك بن نبي" هو أقرب التعريفات لهذا المفهوم فقد عرف الثقافة بأنها: "مجموعة من الصفات الخلقية، والقيم الاجتماعيةالتي تؤثر في الفرد منذ ولادته، وتصبح لا شعورياً العلاقة التي تربط سلوكه بأسلوبالحياة في الوسط الذي ولد فيه".







(2 )

عناصر الثقافة :
يرى بعض العلماء ان الثقافة تقسم الى قسمين رئيسيين :
1) عناصر مادية : و هي تتضمن كل ما ينتجةالانسان من مخترعات حسية .
2) عناصر غير مادية : تتضمن الاعراف و العادات والتقاليد و القيم و الاخلاق ، و هي عناصر سلوكية التي يمارسها الفرد خلال حياته .
ولكن الغالبية العظمى ترى ان العناصر الثقافية ثلاثه و على رأس هؤلاء العلماء " رالف لنتون " الذي قسم العناصر الثقافية الى :
اولا – العموميات او العالميات الثقافية :
وهي تلك العناصر من الثقافة التي تشترك فيها الغالبية العظمى من الأمة (( عموميات )) او الغالبية العظمى من العالم (( عالميات )) .. و تشمل هذه العناصر المخترعات المادية و الممارسات المعنوية . و هذه العناصر مثل الافكارالعامة ، العادات و التقاليد ، النظم ، و الاستجابات العاطفية ، و المخترعات التي تخدم الامه و تميزها عن غيرها و تجعلها متميزة باسلوب حياة معينة و استعمالات للمخترعات التي بين يديها بطريقة خاصة بها . فالزواج من حيث المحتوى او المفهوم يعتبر من العالميات أما من حيث الشكل و الطريقة فيعتبر من العموميات .







ثانيا – الخصوصيات او التخصصات الثقافية :
هي العناصر التي يشارك بها بعض الافراد المجتمع ، او فئة من المجتمع ولكن ممارسة تلك الفئة من الناس لهذا النوع من الثقافة يعود بالفائدة دوما على المجتمع ككل ، ولا يضر بأحد كما انه ذو فائدة كبيرة للجماعة .. مثال على ذلك ما يقوم به البعض من سلوكيات او مهارات اوقدرات تعود بالفادة على الجميع .. و الخصوصيات او التخصصات تقسم الى عدة اقسام منها :
1) الخصوصيات المهنية : هي العناصر الثقافية التي يمارسها اصحاب مهن معينة دون غيرهم (( كلباس الاطباء او الجنود ..الخ )) او اسلوب حياة عمال المناجم ، ام طريقةغناء الصيادين ..الخ .





2) الخصوصيات الطبقية : كتصرفات و لباس و طريقة حياة طبقة معينة من طبقات المجتمع ، أو طريقة حديثهم






) الخصوصيات العقائدية : يظهر ذلك في ممارسة الافراد للشعائر الدينية او طريقةالملبس او المأكل او اقامة الطقوس الدينية المختلفة في المناسبات العامة .



4) الخصوصيات العنصرية : فهناك عادات و قيم و طريقة حياة يومية يمارسهاجنس معين في مجتمع معين ولا يمارسها جنس اخر في نفس المجتمع و تعود هذه الممارسةللعنصر الذي انحدر منه هؤلاء الافراد .




خصائص الثقافــة :
أ?- مكتسبة : الثقافة لا يرثها الانسان كما يرث لون عينية او بشرتة ، بل يكتسبها بطرق مقصودة (( بالتعلم )) او عرضية من الافراد الذين تفاعل معهم و يعيشون حوله ، منذولادتة ، كأسرته و اقرانه و غيرهم من الذين يخالطهم .





ب?- انتقاليه :الثقافة تراث اجتماعي يتعلمها و يتمثلها الفرد بصفة عضوا في جماعة معينة ، فهي تنتقل من جيل الى جيل بوساطة عمليه التنشئة الاجتماعية ، و من جماعة لاخرى ، او من مجتمع لاخر بوساطة عملية التثاقف " Acculturation "




ت?- تراكميـة: و هذايعني ان الثقافة ذات طابع تاريخي تراكمي عبر الزمن ، فهي تنتقل من الجيل الى الجيل الذي يليه ، بحيث يبدأ الجيل التالي من حيث انتهى الجيل الذي قبله ، و هذا يساعدعلى ظهور انساق و انماط ثقافية جديدة .




ث?- الثقافه اداة لتكيف الفردبالمجتمع : تعتبر الثقافة الاداة التي يستطيع الانسان من خلالها ان يتكيف بسرعة مع التغيرات التي تطرأ على بيئته الاجتماعية ، و تزيد ايضا من قدرته على استخدام ماهوموجود في بيئته




ج?- تكاملية : الثقافة ذات طابع تكاملي , و هي مركبة حيث تتكون من عناصر و سمات مادية و فكرية ,تتجمع مع بعضها في نمط pattern ,و انماط ثقافة تترابط و تتكامل مع بعضها بفضل بعض العناصر التجريدية التي يطلق عليها اسم موضوعات اساسية او تشكيلات configurations و يقول كلاكهون ((فاسلوب حياة كل جماعةهو عبارة عن بناء و ليس مجرد مجموعة عشوائية من انماط الاعتقاد و السلوك الممكنة ماديا , و الفعالة وظيفيا ,فالثقافة نسق تقوم أجزاؤه على الاعتماد المتبادل فيمابينها ..




ح?- واقعية: اعتبر كثير من العلماء الظاهره الثقافية كالظواهرالاجتماعية ,و بالتالي فانه ينبغي النظر اليها (كالاشياء ) واقعية مستقلة لا تتعلق بوجود افراد معينين . و بناء عليها يمكن دراستها كأشياء مدركة موضوعيا, و ثؤثرالظواهر الثقافية بعضها ببعض ,كما تؤثر في السلوك الاجتماعي للافراد في المجتمع وهي تخضع (لقواعد ) اجتماعية .




خ?- استمرارية : الثقافة ظاهرة تنبع من وجودالجماعة و رضاهم عنها ,و تمسكهم بها ,و نقلها الى الأجيال اللاحقة ,فهي بذلك ليست ملكا لفرد معين .,فهي لا تموت بموت الفرد ,لانها ملك جماعي و تراث يرثه جميع افرادالمجتمع, كما انه لا يمكن القضاء على ثقافة ما , الا بالقضاء على جميع افرادالمجتمع الذي يتبعها , او تذويب تلك الجماعة التي تمارس تلك الثقافة بجماعة اكبر اواقوى ,و لا تفنى الثقافة الا اذا انقرض المجتمع الذي يمارسها سواء بالقوة او الحرب او السيطرة او ظهور ثقافة جديدة من منطلق عقائدي جديد قوي و مسيطر ,و هذا امر يصعب تنفيذه على ارض الواقع .




د?- انسانية : الثقافة ظاهرة تخص الانسان فقط لانهانتاج عقلي , و لاانسان يمتاز عن باقي المخلوقات بقدرته العقلية و امكاناتها الابداعية ,و لا يشارك الانسان في هذه الظاهرة – الثقافة – أي من المخلوقات الحية , فتتطور الانسان من المرحلة الرعوية الى المرحلة الزراعية فالمرحلة الصناعية ,وتعلم من الذين سبوه , و هو بدوره سينقلها الى الاجيال القادمة لأن الثقافة التي هيمن صنع الانسان لا تنتقل الا من خلاص الانسان نفسه .




الانماط الثقافيــة :
ان العناصر المعيارية لاي ثقافة تاخذ شكل نماذج تمثل انماط السلوك الفردي التي يمارسها اعضاء المجتمع .
و تعطى هذه الانماط التماسك و الاستمرارية و الشكل المميز لاسلوب الحياة للناس و المتبنين لها . و للتخطيط الثقافي مظهران متكاملان : سلوك ظاهري ماخوذ بدلالته المميزة و قيم نفسية مفهومة ضمنا .
إن هذه القيم الضمنية تؤثر في الاشكال الظاهرية الممارسة . و القيم المختلفة تتضح في اشكال المختلفه و هذا ما يمكن رؤيته مثلا من انماط الزواجبين الامريكين و العرب فاختيار القرين او الطرف الاخر يقوم به الافراد في ثقافة معينه و يفرض من العائلات الاخرى و هكذا .
و في المجتمعات الاوربية يعتبر تقديمالاشياء الثمينة خلال الخطبة وفي وقت الزواج ثانويا (( و شكليا )) وفي مجتمعات اخرى كالمجتمعات العربية يعتبر اساسية و منظمة و متبعه .
و مع هذا نتعرف على الطريقة الصحيحة في كلا المجتمعين ظاهريا و (( ضمنيا )) و اكثر من هذا يستطيع اعضاءكل من المجتمعين القول بان انماطهم و طريقتهم في الزواج هي الاصح . و هكذا يمكن القول ان النمط الثقافي هو : " انعكاس العناصر المشتركة على السلوك الفردي لهولاءالذين يعيشون في الثقافة التي ولدوا في احضانها " .






كيف تتكون الثقافة:




أ. الثقافة الفردية
يخلق الطفل مزوداً بحوافز ودوافع وقدرات وإمكانيات يتميز ببعضها عن جميع المخلوقات الأخرى غيرالبشرية، تدفعه لأنماط من السلوك الفطري الغريزي، وتتيح له ابتداء تلمس حاجاته الجسدية، في ظل الشعور بالأمن في حضن الأم التي تحوطه بالمحبة وتغمره بالحنان وتشمله بالرعاية، فلا يلبث أن يحاول تركيب ومطابقة ما يرى وما يسمع، وأن يحاول التعبير عن كل ذلك بالمحاكاة والتقليد.
إن المدركات الذهنية والحسية في السنوات الخمس الأولى النابعة من الحوافز والدوافع والقدرات المخلوقة مع الطفل يصح لنا أن نسميها (ثقافة فطرية) وللطفل ثقافة مكتسبة وهي ما يتراكم حول الثقافة الفطرية وفوقها بعد سنواته الخمس الأولى، وتتكون هذه الثقافة المكتسبة لدى الفرد عن طريقين.
- التعلم الذاتي واكتساب القدرات والمهارات بالتقليد والمحاكاة وبمعايشةاللعب وبالحوادث والاستقراءات المتلاحقة عن قصد وعن غير قصد.
- وبالتعليم من الغير، وفق أو على غير خطة مرسومة ومنهج مدروس.
وبين هاتين الثقافتين ـ الفطرية والمكتسبة ـ جسر موصل أو حاجز غير واضح تماماً، فالجزء البسيط من المدركات والمكتسبات دون سن التمييز أقرب إلى الثقافة الفطرية أو لنقل هو انبثاق عنها وختام لها. والجزء المركب والمعقد من هذه المدركات والمكتسبات أقرب إلى الثقافة المكتسبة أو لنقل هو ابتداء فيضها أو هو منبعها وأساسها.
ونظراً لدور الغير في هذه الفترة من حياة الإنسان، والأثر المهم الذي يخلفه، قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم [كل مولود يولد على الفطرة وأبواه يمجسانه أو يهودانه أو ينصرانه] رواه أبو يعلىوالطبراني والبيهقي.
ب. الثقافة الاجتماعية
هناك (الثقافة البدائية التلقائية وتوجد حيث يوجد المجتمع، وهي تسود كافة المجتمعات الإنسانية ولا يخلو منها مجتمع، وتتجلى في عموم الحالة السائدة في المجتمع) .
وهناك (ثقافة موجهة قد تم التخطيط لها على أسس متينة وقواعد ثابتة).




















من مواضيعي
0 الخطة الدراسية للمرحلة الابتدائية للعام الدراسي 1431/1432 هـ
0 حل تمارين كتاب التمارين رياضيات خامس مطور الفصل الدراسي الاول 1432
0 تحضير منهج اللغة الإنجليزية للصف الثاني ثانوي ف2
0 عند صعودك السلم أو النزول ماذا تقول
0 أوراق عمل اسئله للصف السادس الفصل الثاني

توقيع : Flower

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور Flower   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2010, 10:39 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
Rose
اللقب:
Administrator
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Rose

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 30
المشاركات: 18,135 [+]
بمعدل : 8.27 يوميا
الجنس :
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Rose غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Flower المنتدى : المرحلة الجامعية ،الدراسات العليا والبحوث العلمية
افتراضي

بارك الله فيك ونفع بك وجزاك خيرا













من مواضيعي
0 بحث و بحوث و تقرير و مقال عن التسمم الغذائي
0 اوراق عمل قراءة الصف الثاني الإبتدائي
0 .....>>امريكي يسلم بسبب ابتسامه<<.....
0 تابع المشاكل التي تواجه الحامل..في المرحلة الثانية من الحمل
0 السواد مابين الفخدين والابطين ..

عرض البوم صور Rose   رد مع اقتباس
قديم 24-11-2010, 03:24 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
Flower
اللقب:
Administrator
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Flower

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 4
المشاركات: 20,385 [+]
بمعدل : 9.27 يوميا
الجنس :
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Flower غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Flower المنتدى : المرحلة الجامعية ،الدراسات العليا والبحوث العلمية
افتراضي

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]













من مواضيعي
0 دليل المعلم لمادة لغتي الصف الثاني الفصل الأول
0 دروس منهج فقه للصف الرابع ف 1 بوربوينت
0 بحث عن توجيه وارشاد الموهوبين
0 تحضير جميع مواد الدين للصف السادس ابتدائي الفصل الدراسي الثاني 1432
0 مسكات ورد للعروس احدث واجدد مسكات 2010

توقيع : Flower

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور Flower   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2011, 04:25 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
MY SOUL
اللقب:
المشرفين العامين
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية MY SOUL

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 2370
المشاركات: 10,810 [+]
بمعدل : 5.21 يوميا
الجنس :
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
MY SOUL غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Flower المنتدى : المرحلة الجامعية ،الدراسات العليا والبحوث العلمية
افتراضي

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]













من مواضيعي
0 الوصايا التي تسهم في إسعاد زوجتك
0 مرض الديسك يؤدي الى العجز
0 فتاة ترفض التخلِّي عن (الريموت) حتى بعد موتها
0 ((ملف كامل للتداوي بالأعشاااااب ))
0 فراشات التونة والفطر بالقشدة

توقيع : MY SOUL

(( كل عام وأنتم من الله أقرب ,, وعن المعاصي أبعد ))
محبة الجنان

عرض البوم صور MY SOUL   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لغة, لغه, مفهوم, التربية, الثقافه, واصطلاحا, وإصطلاح

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:46 AM.

أقسام المنتدى

المنتدى الــعــام @ الترحيب بالاعضاء المستجدين وملتقى الاعضاء @ المنتدى الاسلامي @ مواضيع عامة @ حوارات ونقاشات جادة @ عالم حواء @ الـجمــال والأنــاقة @ العـنـاية بالبـشرة @ العـنـاية بالــشعــر @ الديكور و تأثيث المنزل @ استشارات زوجيه لطرح المشاكل الزوجيه والاجتماعية وحلولها وكيفية التعامل معها @ الحياة الزوجية @ الحمل والولادة @ أطباق حواء @ المنتدى الترفيهي @ موسوعة الصور @ تسالي والعاب @ نكت وضحك وفرفشه @ صحة وسلامة اسرتي @ منتدى الاخبار @ منتديات التقنية والتعليم @ الكمبيوتر والإنترنت @ التصاميم والجرافيكس @ تعليم اللغه الانجليزية @ قصص وروايات وحكايات @ أزياء وموضـة @ عالم للمتزوجات فقط أبريء ذمتى امام الله من كل وحده غير متزوجة تدخل القسم @ قسم الحلويات @ قسم المقبلات والمعجنات @ الاطباق الرئيسية @ مطبــــخ حـــــواء @ المشروبات والعصائر @ المنتدى الاداري @ قسم الشكاوي والاقتراحات @ قسم المواضيع المكرره @ الامومة والطفولة @ فن تربية الاطفال في الاسلام @ فن التعامل مع سلوكيات الاطفال @ فن التعامل مع المراهقين @ فن اللعب مع الاطفال @ كان يا ما كان للأطفال @ فن تعليم الاطفال @ منتدى المناسبات الخاصة رمضان وشهر الحج @ قسم الادب والثقافه بوح الكلمات @ الصوتيات والمرئيات والكرتونية الاسلامية والهادفه @ القرارات الادارية @ غرائب وعجائب @ ملتقى المعلمات التعليمي @ الاقسام التعليمية @ منتدى المرحلة الابتدائية @ منتدى المرحلة المتوسطة @ منتدى المرحلة الثانوية @ منتدى الجوال رسائل SMS , ورسائل وسائط MMS @ منتدى رياض الاطفال @ بوح الشعر @ بوح النثر والخاطرة @ ماسنجر و توبيكات @ الرجيم والحمية @ مطبــــخ دلال @ قسم البلاك بيري , بلاك بيري , Blackberry @ قسم الاشغال اليدويه والاعمال الفنيه @ اكسسواراتي ومجوهراتي @ قسم دورات وتعليم الفوتوشوب @ ملحقات الفوتوشوب فرش باترن جليتر وغيرها @ المرحلة الجامعية ،الدراسات العليا والبحوث العلمية @ السياحة والسفر @ ازياء للمواليد و الاطفال @ ازياء و ملابس للمحجبات @ ازياء و ملابس للمراهقات @ ازياء و فساتين للحوامل @ فساتين سهرة للمناسبات @ احتياجات للعروسة وملحقاتها @ أحذية وشنط نسائية @ قمصان نوم لانجري بيجامات @ صور انمي @ سوق Start Over النسائي لعرض البضائع والسلع @ ادب القصه للمبدعات الكاتبات ولديهم موهبة التأليف والكتابة @ مشكلات اجتماعية , مشكلات تربوية , مشكلات عاطفية @ أطباق ستارت اوفر الحصريه @ المطبخ اللبناني @ ملتقى الإدارة المدرسية والنشاط والإرشاد الطلابي @ التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة @ اختبار القدرات العامة ،الكمي واللفظي والتحصيلي @ رعاية الموهوبين والمتفوقين @ الصف الاول @ الصف الثاني @ الصف الثالث @ الصف الرابع @ الصف الخامس @ الصف السادس @ المواد العلمية العلوم ، الرياضيات @ مواد الدين @ مواد اللغة العربية @ المواد الاجتماعية @ اللغة الانجليزية @ مواد التربية الفنية والاقتصاد لمنزلي @ قسم المشاكل في التسجيل ومشاكل تفعيل العضوية للزوار @ مواد الدين @ مواد اللغة العربية @ المواد الاجتماعية @ اللغة الانجليزية @ المواد العلمية الحاسب،الفيزياء ،الرياضيات @ مواد التربية الفنية والاقتصاد لمنزلي @ اختبار كفايات اللغة الانجليزية @ الفتاوي الشرعية @ قسم ايفون والايباد ايبود عالم الابل , iphone , اي فون @ الكيمياء @ الفصل الدراسي الاول @ الفصل الدراسي الثاني @ الصف الاول @ الصف الثاني @ الصف الثالث @ الصف الرابع @ الصف الخامس @ الصف السادس @ الثورة السورية @ مـنتـدى الـمســابـقــات @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.